قيم من التراث – زكي نجيب محمود

وجهة نظر حول دراسة التاريخ
حين نتصور محاكاة الأواخر للأوائل، على نحو يجعلها محاكاة في الاتجاه لا في خطوات السير، محاكاة في الموقف لا مادة المشكلات و أساليب حلها، محاكاة في النظرة لا في تفصيلات ما يقع عليه البصر، محاكاة في أن يكون العربي الجديد مبدعا لما هو أصيل، كما كان أصلافه يبدعون، دون أن تكون  الثمرة المستحدثة على يدي العربي الجديد هي نفسها الثمرة التي استحدثها العربي القديم، محاكاة في القبم  التي يقاس عليها ما يصح و ما لا يصح، كما يأخذ زيد من خالد مسطرته ليقيس عليها قطعة من قماش، بعد أن كان خالد لا يقيس عليها إلا خطوطاً على ورق؛ المسطرة واحدة، أما مواد المقيسة فمختلفات؛ و هكذا تكون حالنا إذا ما استعرنا من الأقدمين قيمة عاشوا بها، و نريد اليوم أن نعيش بها مثلهم، و لكن الذي نختلف فيه و إياهم، هو المجال الذي ندير عليه تلك القيمة المستعارة
مراتب القدرات الإدراكية:ـ
(نقلا عن ابن رشد)
إذ الناس على ثلاثة مراتب في قدراتهم الإدراكية، فمرتية منها هي أولئك العلماء (أصحاب النظر البرهاني)، و مرتبة  ثانية هي صنف من الناس مدى قدرته هو أن يستخدموا القياس الجدلي دون القياس البرهاني و الفرق الجوهري بينهما هو أنه بينما البرهاني يبنى على مقدمات يقينية، يكتفي القياس الجدلي  بأن تكون المقدمات مشهورة بين الناس، سواء أكانت يقينية في ذاتها أم لم تكن؛ و كذلك في الناس صنف ثالث، لا يتجاوز في قدراته حدود القياس الخطابي، أعني أن يساق لهم القول على نحو يستريحون إليه و لا عليهم بعد ذلك أن يكون مستدلاً من مقدماته استدلالاً برهانياً أو جدلياً – فمن هذه الجماعات الثلاث، لا يجوز التأويل إلا لجماعة القياس البرهاني.
نقطة مهمة جداً اتذكرها عندما اقراً مقالات الرأي أو أشاهد البرامج الحوارية، أجد نفسي فاقدة للاهتمام بمجرد احساسي أن الكاتب يريد أن يزرع توجه أو احساس بمجرد اختياره لأسانيد لفظية مزوقة. حتى لو لم يكن لي خلفية حول الموضوع المطروح أحس أن هناك خديعة ما، و أن  الكاتب / المحاور هو مجرد
دارس لألاعيب نفسية و لفظية يستخدمها في التأثير على المتلقين دون أن يكون على حق، و قد يزداد الطين بلة حينما يكون هو شخصياً غير مقتنع بما ينقله , أن تكون كلماته جوفاء مزخرفة يريد بها التأثير على العامة لكسب الرزق

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s